افتتاح ورشة تكوينية حول ضبط وتنظيم الإشهار السياسي

ثلاثاء, 18/04/2023 - 17:52

 أزوكي ميديا (انواكشوط)- بدأت اليوم الثلاثاء في نواكشوط أعمال ورشة تكوينية منظمة من طرف سلطة تنظيم الاشهار حول ضبط وتنظيم الاشهار السياسي.

وسيتلقى المشاركون في هذا اللقاء الذي يدوم يوما واحدا معلومات حول المجالات القانونية والتقنية المتعلقة بالاشهار بشكل عام والاشهار السياسي على وجه الخصوص، بالاضافة إلى تكوين مركز حول مفاهيم وآليات الاشهار السياسي لتمكينهم من أداء مهامهم في مختلف مقاطعات البلاد على أكمل وجه.

وأكدت الأمينة العامة لوزارة الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان السيدة امعيزيزة بنت كربالي، في كلمة لها بالمناسبة أن اختيار ممثلين لسلطة الاشهار على كامل التراب الوطني يأتي بالتزامن مع الحملات الانتخابية (البلدية والجهوية والتشريعية2023) لضمان أن يكون الاشهار موافقا للقانون ومطابقا لإرادة المشرع.

وبينت ان هذه الإجراءات تدخل في ضمان مزيد من الشفافية والتعددية والعدالة في توزيع الفرص بين المتنافسين سعيا إلى تجسيد رؤية رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني في تنظيم انتخابات شفافة ونزيهة يرضى عنها كل الفرقاء السياسيين الوطنيين.

وأضافت أن هذا الجهد الأول من نوعه يعول عليه في رفع مستوى الممارسة الإشهارية وفي ترقية هذا المجال الذي سن له المشرع ترسانة قانونية متكاملة، ويعول عليه في تنقية الفضاء العام من المخالفات وفي إيجاد مشهد اشهاري ملتزم بالقوانين وموافق للأبعاد الحضارية والشرعية.

وأكد رئيس سلطة الاشهار السيد محمد عبدالله ولد احبيب، أن هذه الورشة تمثل المكونة الأخيرة من البرنامج الذي أطلقته سلطة تنظيم الاشهار قبل أسابيع وتتوخى من خلاله التطبيق الأمثل لمقتضيات القانون رقم 017-2018 المتعلق بالاشهار السياسي.

وأضاف أن تنظيم الاشهار السياسي يشكل محطة هامة من المسار الذي اتخذته السلطة مؤخرا تطويرا للموجود ومراكمة للمجهود تجسيدا للرؤية الوطنية التي يشرف عليها ويرعاها فخامة رئيس الجمهورية والقائمة على تفعيل المؤسسات وتكامل أدوارها.

وأضاف أن خطوات هذا المسار التطويري بدأت بإنشاء مركز للرقابة التقنية من شأنه أن يمكن من ضبض الإشهار عبر وسائل الإعلام، مبينا أن المركز تم إنشاؤه بدعم سخي من السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية.

وأشاد بالجهود التي بذلتها طواقم السلطة من أجل رقابة وضبط الاشهار السياسي والعمل مع مختلف الشركاء من أجل توفير مناخ تنافسي شفاف في الانتخابات المقبلة.

جرى افتتاح الورشة بحضور الأمين العام لوزارة الداخلية واللامركزية ورئيس السلطة العليا للصحافة و السمعيات البصرية  والأمين العام للجنة الوطنية المستقلة للانتخابات وممثل برنامج الأمم المتحدة للتنمية.