وزيرالاسكان يؤدي زيارة القطاع 22 بمقاطعة توجنين بولاية نواكشوط الشمالية

اثنين, 17/04/2023 - 20:02

 أزوكي ميديا (انواكشوط)-أدى معالي وزير الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي السيد سيد أحمد ولد محمد، اليوم السبت، زيارة ميدانية للأشغال قيد الإنجاز في القطاع 22 بتوجنين، رفقة الوالي المساعد لنواكشوط الشمالية السيد الشيخ التجاني ولد باله الشريف.

واطلع معالي الوزير على تقدم الأشغال في 5 منشآت تعليمية، ومركز صحي، و10 محلات لتوزيع المواد الغذائية المدعومة، ومفوضية للشرطة، فضلا عن الخدمات العمومية كالطرق والمياه والكهرباء.

وتتولى تنفيذ الأشغال في هذا القطاع وكالة التنمية الحضرية كرب عمل منتدب عن قطاع الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي، وقد وصل تنفيذ الأشغال في جميع هذه المنشآت مراحلها الأخيرة.

وخلال الزيارة، حث معالي الوزير القائمين على الأشغال على تسريع وتيرة الإنجاز، وأخذ ما يلزم من إجراءات لتسليمها في الآجال المحددة.

وأوضحت المديرة العامة لوكالة التنمية الحضرية السيدة ميمونة بنت أحمد سالم، في تصريح للوكالة الموريتانية للأنباء، أن تجربة القطاع 22 بتوجنين هي الأولى من نوعها في البلاد، وقد جاءت تنفيذا لتوجيهات فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، اهتماما منه بالفئات الأكثر هشاشة.

وأضافت أن الأشغال في هذه المنشآت قد اقتربت من نهايتها، وستشكل حدثا مهما لساكنة الجيوب العشوائية في العاصمة، واصفة فكرة المشروع بأنها “فريدة من نوعها حيث ظلت جميع المحاولات السابقة لحل قضية الجيوب العشوائية استعجالية وجزئية”.

وقالت إنه لأول مرة يتم تجهيز القطاع بنحو 14 ألف قطعة أرضية، وتوفير كافة مرافق الخدمات الصحية والتعليمية والأمنية، فضلا عن الطرق والماء والكهرباء مع نظام صرف صحي، شاكرة في هذا المنحى جميع القطاعات المتدخلة على سرعة الإنجاز وجودة الأشغال.

وأشارت إلى أن القطاع 22 بتوجنين يشكل نموذجا يحتذى من أجل حل مشاكل الجيوب العشوائية، فضلا عن كونه يعبر بوضوح عن نجاعة التنسيق الحكومي، ومن شأنه أن يضع حدا نهائيا للظروف الصعبة التي يعيشها ساكنة الجيوب العشوائية فور انتهاء الأشغال فيه، بحول الله.

من جهته أكد عمدة بلدية توجنين السيد محمد الأمين شعيب، على الأهمية الكبيرة التي يمثلها هذا الإنجاز وما يتميز به من وسائل ضرورية للحياة اعتناء بالمواطن، شاكرا السلطات على هذا العمل المهم.

رافق معالي الوزير في هذه الزيارة حاكم مقاطعة توجنين السيد آدم أوردو حسن جا، ومدير العمليات الحضرية بالوزارة السيد محمد ولد سيدي عالي، ومدير المباني والتجهيزات العمومية السيد إبراهيم ولد اسغير، والمندوب الجهوي بولاية نواكشوط الشمالية السيد سيدي ولد ديده، وعدد من مسؤولي القطاع