المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الزراعية: موريتانيا تمتلك مقدرات كبيرة في مجال الزراعة ستمكنها من إحداث تغيير في منظومة الأمن الغذائي

خميس, 08/02/2024 - 14:37

أزوكي ميديا( انواكشوط)-أكد المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الزراعية، السيد ابراهيم آدم احمد الدخيري، أن موريتانيا تمتلك مقدرات كبيرة وخبرات واعدة في مجال الزراعة ستمكنها من إحداث تغيير جذري في منظومة الأمن الغذائي، ليس فقط على المستوى المحلي، وإنما كذلك على مستوى دول الجوار.

وقال في تصريح للوكالة الموريتانية للأنباء، عقب استقباله من طرف معالي الوزير الأول السيد محمد ولد بلال مسعود، صباح اليوم الخميس، إنه استعرض خلال اللقاء جهود التعاون بين المنظمة العربية للتنمية الزراعية ووزارات القطاع الاقتصادي ذات الصلة (الزراعة، التنمية الحيوانية، الصيد والاقتصاد البحري).

وأضاف أن اطلع، خلال زيارة أداها أمس لولاية اترارزة، على مشاريع هامة من بينها مشروع زراعي يقوم به القطاع الخاص، وآخر تقوم به الدولة عن طريق استصلاح مساحات واسعة من الأراضي، وتكوين جمعيات تعاونية في سبيل دعم الأمن الغذائي في موريتانيا، بالإضافة إلى مشروع لزراعة القمح ينفذ بالتعاون بين موريتانيا والسودان.

وأضاف أن تحقيق التحول في مجال الأمن الغذائي يحتاج إلى كثير من الاستراتيجيات والسياسات، وقامت الدولة الموريتانية بجزء كبير منها، مشيرا إلى أن المنظمة، بالتشاور مع الوزراء ذوي الصلة بالموضوع، تعمل دائما على إيجاد المقاربات المطلوبة والمساعدات، وخاصة الفنية لقطاع الزراعة، حتى تستكمل الدولة الموريتانية جهودها في تحقيق مراميها الكلية.

وقال إن الموارد المتاحة والأطر التي تم تحديدها حتى الآن تسير في طريق تحقيق الأهداف الكلية في مجال الأمن الغذائي، مشيرا إلى أن تحقيق الجهود المطلوبة في مجال الأمن الغذائي من طرف أي بلد في فترة وجيزة، كما هو الحال في موريتانيا، يعد مكسبا هاما للمنظمة التي تعمل في 22 دولة بنفس النمط وبنفس الفعالية.

وأعرب عن جزيل شكره وتقديره لمعالي وزير الزراعة على جهوده الهامة وتواصله المستمر مع المنظمة وإرشاداته وتوجيهاته في كيفية تحقيق الأهداف الكلية للمنظمة العربية للتنمية الزراعية بخصوص الجمهورية الإسلامية الموريتانية.

وأكد المدير العام للمنظمة استعداده الدائم رفقة فريقه لتقديم الدعم المطلوب لتحقيق ما تصبو إليه موريتانيا في مجال الاكتفاء الذاتي في مجال الأمن الغذائي.