انقسام الموريتانيين حول حفل صابر الرباعي في نواكشوط

جمعة, 19/01/2024 - 14:10

 أزوكي ميديا (انواكشوط)-انقسم الموريتانيون على مواقع التواصل الاجتماعي حول تنظيم حفل موسيقي في العاصمة نواكشوط، ينعشه الفنان التونسي صابر الرباعي الذي يثير الجدل بعد اتهامه من طرف البعض بأنه « مطبع مع إسرائيل ».

وتداول موريتانيون على « فيسبوك » صورة للرباعي مع ضابط إسرائيلي يعود تاريخها إلى عام 2016، مطالبين الحكومة بإلغاء حفله.

وسبق أن أثارت الصورة الجدل بعد نشرها من طرف ضابط إسرائيلي على مواقع التواصل الاجتماعي وعلق عليها بالقول: « نسعد بتعزيز الحفلات الفنية مرحبين بوصول كل فنان. سررنا بتنسيق عبور المطرب صابر الرباعي عبر جسر اللنبي الروابي ».

وأصدر الفنان التونسي بيانا ينفي تهمة التطبيع مع إسرائيل، مؤكدا أنه لم يكن يعرف هوية الضابط الذي التقط الصورة معه.

لكن تلك الواقعة التي أثارت ضجة قبل ثمان سنوات تصدرت « تريند » في موريتانيا، إذ أطلق عدد من معارضي الحفل حملة تطالب بإلغاء هذا الحفل.

وتداولوا رسالة موجهة إلى وزير الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي يدعونه إلى التدخل من أجل « إلغاء الحفل ».

وجاء في الرسالة: «  سيادة الوزير الداه سيدي سيادة الوزير والقاضي الفقية الداه سيدي اعمر طالب، نطالب نحن شباب هذا البلد  بتدخلكم لإلغاء  هذا الحفل الذي سيقيمه فنان عربي على ارض المنارة والرباط ونحن نعلم حق العلم ما تتعرض له امتنا والمدافعين عنها من إبادة جماعية وسترون حجم التفاعل مع هذا المنشور وستعلمون انه مطلب شعبي ».

الحملة المعارضة لهذا الحفل تقابلها أخرى مؤيدة لإقامة الحفل يوم السبت المقبل، مستغربين من الهجوم عليه والمطالبة الحكومة بإلغاء ترخيصه.

في هذا السياق اعتبر الناشط خالد عبد الودود إن « إلغاء حفلات غنائية أو عروض مسرحية أو سينمائية في بلدنا استجابة لحملات غوغائية تدعي الفضيلة أمر خطير ».

وأضاف في منشور على صفحته في الفيسبوك « خارجيا يعطي صور سيئة ويحارب الفن والترفيه والتنوع الثقافي الضروري في حياة الإنسان الطبيعي ».

ونفت الجهة المنظمة للحفل مساء اليوم إلغاء حفل صابر الرباعي، وذلك بعد تداول « شائعات » تفيد بأن الحكومة ألغت الحفل تحت « ضغط شعبي ».

وقال موسى اللبات، أحد المسؤولين عن تنظيم الحفل، إنه حتى هذه اللحظة لم يتم إبلاغهم من الجهات الرسمية بإلغائه.

وجاء في تدوينة على « فيسبوك »: « حتى اللحظة  ما فم اي اخطار بالغاء حفل صابر الرباعي من قبل السلطات المحلية بالعكس التنسيق مع حاكم المقاطعة ومدير الأمن الجهوي و المفوض المسؤول عن المنطقة سار بشكل جيد ».

وتابع « الهجمة التي واجهنا نتج عنها انهيار مدير شركة kfm صديقي كريم شفاه الله .. ورعب شديد عند طاقم الفنان صابر الرباعي المتواجد حاليا في نواكشوط ».