تنظيم ندوة علمية حول نماذج من إسهامات الشناقطة في تطور العلوم

أحد, 16/04/2023 - 23:54

 أزوكي ميديا( انواكشوط)-نظمت اللجنة العليا لاحتفالية fنواكشوط عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي 2023 بإشراف معالي وزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان السيد محمد ولد اسويدات مساء اليوم الاحد بنواكشوط على هامش الإفطار الذي أقامته اللجنة ندوة علمية حول نماذج من إسهامات الشناقطة في تطور العلوم.

وتندرج هذه الندوة ضمن فعاليات الاحتفال بنواكشوط عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي للعام 2023 وتناولت المحاضرة التي القاها رئيس الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب الدكتور البكاي ولد عبد المالك النزعة الإنسانية من المنظور الإسلامي مبينا بعض النصوص الشرعية الفقهية في اثبات محورية الإنسان في هذا الكون وتميزه عن غيره بالعقل.

واضاف أن للنزعة الإنسانية بعدا روحيا وهو ما ادركه العلماء الشناقطة المتصوفين من خلال المنظور الذي ينظر منه المخلوق لخالقه، كما أنهم لم يقتصروا على ذلك بل تعدوه إلى الحديث عن كروية الأرض وغيرها من العلوم الأخرى.

واكد الاستاذ ابوبكر ولد أحمد بدوره أن الإنسانية لا تكون مستكملة الا بتعلم العلوم الشرعية التي هي وعاء العقل البشري، مردفا أن المسؤولية في هذا الكون جاءت قرينة بالإنسان لحمله الأمانة لقوله تعالى “وحملها الإنسان”.

ومن جانبه قال الدكتور محمد ولد أمين أن الطب التقليدي من العلوم التي برز فيها العلماء الموريتانيون مما جعل القوى الغربية تتصارع على شواطئ الموريتانية لاقتناء الصمغ الغربي الذي هو المادة الأولى للدواء.

جرت الندوة بحضور عدد من السفراء والقائمين بالأعمال في سفارات دول العالم الاسلامي الممثلين في موريتانيا والأمين العام لوزارة الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان ورئيسة جهة نواكشوط وعدد من المهتمين بالشأن الثقافي في البلاد