والي آدرار يطلع على الإنتاج الزراعي في بلدية الطواز

خميس, 07/03/2024 - 23:28

أزوكي ميديا( أطار )-أدى والي آدرار، السيد عبد الله ولد محمد محمود، صباح اليوم الخميس، زيارة تفقد واطلاع لعاصمة بلدية الطواز.

شملت الزيارة مزرعة الخضروات في الواحة النموذجية، والسد القديم، ومقر الرابطة التشاركية، ومدرسة الطواز الجديدة؛ حيث تجول الوالي في مختلف هذه المحطات واستمع إلى شروح مفصلة عن طبيعة عملها، وما تعانيه من نواقص ومعوقات.

وأكد الوالي، في تصريح لمكتب الوكالة الموريتانية للأنباء، أن الهدف من الزيارة هو الوقوف على حجم الإنتاج الزراعي من الخضروات، مؤكدا أن الكميات المتوفرة ومستوى جودتها جعلته يطمئن لتوفر هذه المادة المهمة في الأسواق المحلية والوطنية وبأسعار رمزية، خصوصا خلال شهر رمضان المبارك الذي بات على الأبواب.

من جانبه ثمن عمدة بلدية الطواز السيد سيد أحمد ولد ميناط، هذه الزيارة، مطالبا بفك العزلة عن مناطق الإنتاج، ودعم المزارعين بالقروض والبذور قبل انطلاقة الموسم بعدة أشهر.

أما السيد محمد ولد اعل سالم، رئيس الرابطة التشاركية فقد ثمن هذه الزيارة، داعيا المزارعين إلى تكاتف الجهود والمحافظة على المكتسبات.

وأضاف أن المساحة الإجمالية المخصصة لزراعة الخضروات هذه السنة على مستوى البلدية تبلغ (35) هكتارا، مشيرا إلى مضاعفة الإنتاج خصوصا: الجزر، والطماطم، والبطاطس، والبصل، والبنجر (betterave).

وطالب بضرورة توفير النقل وتسهيل تسويق البضاعة وتوفير القروض.

وبدوره، أكد المدير الجهوي للزراعة بآدرار، السيد لمهابه ولد بلال، أن قطاعه يعمل على خلق واقع يدعم التنمية الزراعية ويرفع من الإنتاج على كافة المستويات عبر الدعم والإرشاد وحل المشاكل من خلال تعاون كافة أذرع القطاع، بما فيها مشروع تطوير وتنمية الواحات، ومشروع مبادرة الري في الساحل، ومركز مختبر أمراض النخيل، وشركة تمور موريتانيا.

وأكد أن أبواب إدارته مفتوحة أمام المزارعين في عموم الولاية، متكفلا بتلبية مطالب المزارعين، خصوصا ما يتعلق منها بتوفير البذور والأسمدة والسياج قبل انطلاقة الموسم القادم.

رافق الوالي في هذه الزيارة مستشاره المكلف بالشؤون الإدارية والقانونية، وحاكم مقاطعة أطار، ومستشارة رئيس الجهة، ومدير خلية مشروع تطوير وتنمية الواحات، والمنسق الجهوي لمشروع الري بالساحل، والسلطات الأمنية بالولاية.